تقييم الرضا الوظيفي للعاملين في المطارات المصرية دراسة حالة مطار شرم الشيخ الدولي

Document Type : Research Articles

Author

Director of Customer Service Department at Sharm El-Sheikh Airport, Airport Duty Manager, and Lecturer at The Higher Institute for Tourism and Hotels king Mariott

Abstract

مما لا شك فيه ان العنصر البشري يعد أحد أهم الموارد في المؤسسات المختلفة، حيث تعتمد جميع موارد المؤسسة على كفاءة العنصر البشري في إدارتها، فمن خلال العنصر البشري تتحقق الاستفادة الكبري من الموارد الأخرى من مواد خام ورأس المال والإدارة والتسويق وغيرها، بل والعنصر البشري بما لديه من قدرة على التجديد، والإبداع، والتطوير يمكنه أن يتغلب على ندرة الموارد الأخرى خاصة فى المنظمات الخدمية مثل المطارات التى لها دورا هاما كبوابة أولى و أخيرة للزائرين من كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى الدور الهام الذى تلعبه المطارات فى زيادة الدخل القومي خاصة من العملة الصعبة
لذا تناولت الدراسة مدى الرضا الوظيفي للعاملين فى المطارات المصرية، وتكمن مشكلة البحث في الإجابة علي السؤال الرئيسي التالي ما هو مدى الرضاء الوظيفي للعاملين في المطارات المصرية؟ و تنبع اهمية البحث في دراسة البيئة الداخلية للمطارات واثرها في تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين ومدي قدرة العاملين علي انجاز ما يوكل اليهم من مهام. ويهدف البحث الي محاولة الوقوف علي بيئة العمل الداخلية للمطارات المصرية ودورها في تحقيق الرضا الوظيفي، و محاوله اكتشاف مدي مشاركة العاملين في اتخاذ القرار واثره علي تحقيق الرضا الوظيفي، وضمان توفر المساواة في منح الحوافز. ومن أهم الفرضيات هنالك علاقة ذات دلالة احصائية بين عمل الترقيات وأداء العاملين، يتبع الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي ويستخدم الاستبانة والمقابلات الشخصية، ومن أهم النتائج التي توصل إليها لا تتناسب رواتب العاملين مع طبيعة العمل، الراتب الشهرى لا يحقق المتطلبات الأساسية للحياة ولا يتناسب مع الوضع الاقتصادي العام في المجتمع، البرامج التدريبية المطبقة غير كافية لتزويد العاملين بالتأهيل المطلوب وحاجة العاملين للتدريب.

Keywords