واقع أخلاقيات العاملين في الفنادق المصرية (دراسة أستكشافية علي عينة من فنادق مدينة الأقصر)

Authors

1 كلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

2 كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

Abstract

ملخص البحث:
تهدف هذه الدراسة إلي إبراز أخلاقيات العاملين في الفنادق المصرية بالإلتزام بأخلاقيات العاملين بصناعة السياحة أصبحت تمثل منافسة شديدة بين الدول السياحية لإستقطاب السياح بإتجاه معالمها وخدماتها السياحية وإن محصلات هذه الإلتزامات الأخلاقية في صناعة السياحة تتجسد في أشكال الحفاوة والضيافة التي تحيط بالخدمات المصاحبة لهذه الصناعة التي تطورت مفاهيمها العالمية وتحولت نحو إعتبارها صناعة خدمات ضيافة بالمقام الأول بكل ما تحمله ويترتب عليها من معاني الترحيب والألفة والمودة التي عنوانها الإبتسامة الدائمة لكون هذه الصناعة بمكوناتها ومعطياتها وأشكالها المختلفة تتميز بحساسية التعامل مع السياح بإعتبارها صناعة خدمات بالدرجة الأولي حيث  يسود الجانب الخدمي بالفنادق. وهذا يعود إلي العامل الذي يعتبر العنصر الأساسي والمهم في هذه الصناعة، لذلك نحن أمام حاجة ماسة إلي الوقوف علي الوضع العملي والفعلي والتطبيقي لأخلاقيات العاملين في الفنادق، ومدي إدراك العاملين لمفهوم الأخلاقيات وتطبيقه.أعتمد الباحثون على منهج المسح الإجتماعي بالعينة العشوائية للعاملين بفنادق العينة وتم توزيع استمارات الاستبيان علي العاملين بالفنادق الخمي نجوم بمدينة الأقصر وبلغت (384) عامل بفنادق العينة ، وتم تحليلها بإستخدام المنهج الوصفي.. وتوصي الدراسة بتنمية أخلاقيات العاملين بالفنادق، الأهتمام بضرورة إستخدام نظام دقيق لتقييم الوضع الراهن للأخلاقيات العاملين بالفنادق.

Keywords