دور متحف الطفل في تنمية الوعى الثقافي والهوية الوطنية لدى الطفل المصرى

Document Type : Research Articles

Authors

1 alexandria

2 جامعة مدينة السادات: مدينة السادات, محافظة المنوفية

3 The Egyptian higher institute for tourism and hotels, Egypt

Abstract

تهدف الدراسة الى استخدام متاحف الطفل فى تنمية الهوية الوطنية لدى الفئة العمرية من سن 7 سنوات وحتى 15 سنة حيث يكون لها الاثر الكبير فى ادارك الطفل فى تلك المرحلة بمعرفة معنى الوعى الاثرى والوعى الثقافى.
تعد المتاحف مؤسسات ثقافية ذات قيمة معنوية في المجتمعات المتحضرة التي تدرك المعنى الحقيقي للأبعاد التربوية ’ و تصمم خصيصا لرعاية و حفظ و عرض التراث الوطني ’ و هي تساعد على تحديد و فهم ثقافة المجتمعات ’ و علاقة الشعوب ببعضها البعض’ كما أنها حافظة للذاكرة’ كما أن المتحف يثمن قيمة الماضي و يربط الأمس بواقع اليوم.
تعتبرالمتاحف من اهم مصادر التعليم فى العالم حيث تعمل على تعزيز العملية التعليمية لدى الطفل عن طرق الخبرات الملموسة ‘ حيث يعد المتحف معهد للعلوم ومركز للثقافة ومدرسة للفنون المختلفة وفى نفس الوقت يعمل على تقديم المعلومة فى اطار ترفيهى يتناسب مع القدرة الإستيعابية للاطفال فى تلك المرحلة العمرية التى تعتمد على تبسيط المعلومة .
ففى بداية القرن العشرين- وبالتحديد فى الربع الأول منه أثناء الحرب العالمية الأولى فى أوروبا- أدت المتاحف دور مهما فى توفير الوسائل التعليمية المدرسية للأطفال، وفى توصيل أفكار ثقافية مهمة من خلال المعارض التي خصصت لتعليم العامة .
ومن هذا المنطلق فإن المتاحف وما تحتويه تعد وسيلة جاذبة للاطفال، فتنمي عقولهم، وتساعدهم على الاستكشاف، وتمهد لهم الطريق للتفكير الصحيح، والولاء للوطن الذي ينتمون إليه.
يعتبر متحف بروكلين بنيويورك اول متحف انشىء للاطفال عام 1899 اول متحف للاطفال فى العالم وتباعه بعد ذلك متحف الاطفال فى بوسطن عام 1930 .

Keywords