تقييم أثر برامج تحفيز الطيران على زيادة الطلب للمقاصد السياحية المصرية

Document Type : Research Articles

Author

Tourism Studies Department, Faculty of Tourism and Hotels, October 6 university, Giza, Egypt.

Abstract

تبذل دول العالم العديد من الجهود الترويجية والأنشطة التسويقية للحصول علي الشريحة الأكبر من السياحة الدولية، ومن أهم تلك الجهود وضع برامج لتحفيز الطيران المنتظم والعارض لجذب اكبر عدد من السائحين وصولا لتحقيق أعلي عائد من السياحة. وتهدف الدراسة الى إلقاء الضوء على برامج تحفيز الطيران المنتظم والعارض بما يتضمنه من ضوابط عامة وقواعد ومعايير لازمة لشركات الطيران المنظمة لبرنامج التحفيز والناقلة إلى المطارات المصرية وكذلك تحديد نسب حمولة الطائرة والمطارات المستخدمة وعدد الرحلات وقيمة التحفيز لشركات الطيران، وتحليل وتقييم الدور الذي تقوم به برامج تحفيز الطيران في زيادة الطلب على المقاصد السياحية المصرية عبر شركات الطيران المختلفة، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الكيفي، حيث اشتملت عينة الدراسة على تحليل مضمون (33) وثيقة من الوثائق والتقارير الصادرة من الجهات الرسمية بمصر، وقد تم استخدام برنامج (SPSS 25) للتحليل الإحصائي، وكانت أبرز النتائج التي تم التوصل إليها أن هناك ارتباط طردي موجب وقوى بين أثر برامج تحفيز الطيران وبين زيادة الطلب للمقاصد السياحية المصرية حيث بلغت قيمة ارتباط بيرسون 0.953عند مستوى معنوية 0.05 ≥α، وهذا يعنى أنه كلما زادت برامج تحفيز الطيران زاد معدل الطلب على المقاصد السياحية المصرية، كما أظهرت قيمة إيتا 2 الخاصة بحجم تأثير برامج تحفيز الطيران المنتظم والعارض فعالية هذه البرامج ووجود حجم تأثير كبير بنسبة 98.90% فى جذب أكبر عدد من السائحين وزيادة الطلب على المقاصد السياحية المصرية، وإعطاء المدن السياحية المصرية ميزة تنافسية لمعالجة التأثرات السلبية للعديد من الأحداث التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية، والتي ألحقت الضرر الشديد بالقطاع السياحي المصري.

Keywords