تأثير التغيرات المناخية على النشاط السياحى المصري (بالتطبيق على منطقة هضبة الجلالة)

Document Type : Research Articles

Author

tourism studies department,faculty of tourism and hotel management,helwan university

Abstract

ا توجد علاقة وطيدة بين النشاط السياحى والتغيرات المناخية لذلك تولى الحكومات فى المقاصد السياحية المختلفة على مستوى العالم إهتماماً بالغاً بهذه التأثيرات لما لها من أثر طويل يكاد أن يقضى على المدى البعيد على العديد من المناطق السياحية .
وتسعى الدراسة إلى معرفة تأثير التغيرات المناخية على الانشطة السياحية بمنطقة الجلالة - حيث أنها من المناطق الواعدة سياحيا التى تتميز بتنوع المنتج السياحى- وإقتراح عدد من الأنماط السياحية المستحدثة وذلك لإثراء النشاط السياحى بها . وتناولت الدراسة أيضا تحديد الآثار السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية لمنطقة الجلالة وكيفية الحد من هذه الآثار .
وللتوصل إلى النتائج المرجوة من الدراسة تم تصميم إستمارة إستبيان وتوزيعها الكترونيا على مجموعة ضمت147متخصص في مجالات محل الدراسة منهم 68 استاذ جامعى منهم 23 متخصص في الدراسات السياحية و 18 متخصص في العلوم البيئية و و 17 متخصص في علوم المناخ . كما تضمنت عينة الدراسة 79 خبير منهم 33 خبير بوزارة السياحة والاثار و 13 خبير من وزارة البيئة و 16 خبير من هيئة الارصاد الجوية و17 خبير من هيئة التنمية السياحية, وكان عدد الاستمارات الصالحة للتحليل 139 إستمارة بنسبة 94.5 % من عدد الاستمارات المستردة. وأظهرت النتائج أن ظاهرة التغير المناخى ستؤدى إلى تآكل بعض الشواطىء والتى تعتبر المقوم السياحى الرئيسى بالمنطقة مما يتطلب دفع تكاليف باهظة من أجل الحفاظ على الأماكن السياحية المواجهة للبحر ، كما أن ارتفاع درجة حرارة سطح البحر سيؤدى إلى تدمير أماكن الغوص والغطس وابيضاض الشعاب المرجانية .

Keywords