دور المعارض الدولية في تسويق المقصد السياحي المصري: دراسة من وجهة نظر شركات السياحة المصرية

Document Type : Research Articles

Authors

1 Tourism Studies, Faculty of Tourism, Fayoum university

2 Tourism Studies, Faculty of Tourism, Fayoum University

Abstract

يهدف البحث إلى تحديد الدور الحالي للهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تسويق المقصد السياحي المصري من خلال المعارض الدولية التي تشارك فيها، التعرف على مدى فاعلية وحجم الدور المأمول لهذه المعارض الدولية التي تشارك فيها الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات في تسويق المقصد السياحي المصري، تحديد الأدوات والوسائل والاستراتيجيات التسويقية التي يمكن للهيئة الاعتماد عليها لتفعيل وزيادة وتعظيم هذا الدور، والتعرف على أهم المعوقات التي تحول دون أو تحد من هذا الدور في تسويق المقصد السياحي المصري.
واعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي لتحقيق اهدافها من خلال اجراء مجموعة من المقابلات الشخصية مع عينة من مديري شركات السياحة للوقوف على أهمية المعارض الدولية في التسويق السياحي وكذلك الجهود التسويقية المبذولة وأهم التحديات التي تواجه هذه الشركات في استخدام المعارض الدولية للتسويق للمقصد السياحي المصري بفعالية. اعتمدت الدراسة على أسلوب العينة العمدية في اختيار المديرين ذوي العلاقة بالتسويق السياحي والمعارض وكذلك الشركات التي تشارك في المعارض الدولية.
وكانت أهم النتائج أنه لا يوجد دور فاعل في الوقت الراهن للمعارض التي تشارك فيها هيئة المعارض في تسويق المقصد السياحي المصري حيث توجد مجموعة من المعوقات تحول دون فاعلية دور الهيئة، المشاركة في المعارض الدولية تساعد على بناء صورة إيجابية للمقصد السياحي وهو ما سيحفز الكثير من زوار المعرض الذين لديهم القدرة المالية بأن يضعوا في خطتهم المستقبلية زيارة المقصد السياحي المصري. وبناء على النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات تشمل ضرورة وجود بروتوكول تعاون بين هيئة المعارض وهيئة التنشيط والاتحاد العام للغرف السياحية والتنسيق فيما بينهم وعمل خطة فيما يخص المشاركة في المعارض التي تشارك فيها أو تنظمها هيئة المعارض بالخارج

Keywords