مساهمة الاقتصاد البرتقالي في استدامة السياحة بالنوبة المصرية

Document Type : Research Articles

Authors

1 Cairo Higher institute for tourism and hotel - Tourism studies department

2 Egyptian Higher Institute for Tourism and Hotel - Tourism studies department

Abstract

تساهم السياحة في رفع المستوى الاقتصادي و تحقيق الرفاهية للشعوب من خلال الاقتصاد البرتقالي الذ يدفع النمو الاقتصادي و يخلق فرص عمل .
و يهتم الإقتصاد البرتقالي بالصناعات الإبداعية ومن بينها السياحة الثقافية و الترفيه ، و كنهج جديد ظهرت السياحة الابداعية او البرتقالية و التي تؤدي إلى التحول من النماذج التقليدية للسياحة الثقافية إلى نماذج جديدة تركز على الابداع المعاصر و المحتوى غير المادي ، حيث تجمع هذه السياحة بين المحتوى الإبداعي و الإنخراط في أنماط الحياة الإبداعية سواء في الوجهة أو حتى افتراضيا.
و تمثل النوبة أرضا خصبة للمحتوى الإبداعي ، حيث تزخر بمجموعة من عوامل الجذب السياحي و التي تمثل حجر الأساس للسياحة الإبداعية ، فالمجتمع النوبي يتفرد بعادات و تقاليد و لغة و لهجة ، علاوة على الصناعات و الحرف اليدوية و التي أصبحت أساس للإقتصاد البرتقالي.
تقدم هذه الدراسة مفهوما عاما عن الإقتصاد البرتقالي و أهميته في دعم و استدامة السياحة الثقافية و خاصة بالنوبة المصرية حيث تلقي الضوء على هذه المنطقة و ما بها من عوامل جذب مادية و معنوية لإستقطاب شرائح سوقية جديدة و أهمية ذلك في دعم الإقتصاد.
و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات من خلال توزيع عينة عشوائية من 250 استمارة استقصاء . و أثبتت النتائج المبدئية أهمية الإقتصاد البرتقالي في دعم أنشطة السياحة الثقافية بالنوبة. كما أوصت الدراسة بالإهتمام بالمجتمع المحلي و أبناء النوبة و تزويدهم بالدورات التدريبية لتعلم الحرف و الصناعات الصغيرة ، و ضرورة الحفاظ على التراث الثقافي الذي يميزهم عن غيرهم من المجتمعات .

Keywords