دراسة أثرية فنية لمجموعة من المنسوجات القبطية بمتحف سوهاج

Document Type : Research Articles

Authors

1 Tourism Guidance, Faculty of Tourism and Hotels, Beni-Suef University

2 Tourism Guidance, Faculty of Tourism and Hotels, Fayoum University

3 Tourism Guidance, Faculty of Tourism and Hotels ,Fayoum University

Abstract

كانت حضارة مصر من أقدم الحضارات وصناعتها من أقدم الصناعات وقد لازمت صناعة الغزل والنسيج الحضارة في مصر القديمة، حيث اعتمد الإنسان منذ الأزل علي فراء الحيوانات لتدفئة جسمه من العوامل الجوية، وبمداومة تأملة للطبيعة استطاع أن يتوصل إلي أن الشعيرات الدقيقة التي ينتجها النبات أو الحيوان يمكن أن تبرم معاً لعمل خيوط يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض مشكلة خامة منسوجة
وتطور النسيج وأصبح نوعاً من الفن، وأصبح الإنسان قادراً على إبتكار منسوجات فاخرة ذات رسوم جذابة وألوان زاهية، حيث ضرب المصريون بسهم وافر فى صناعة الكتان وبلغوا فيها درجة عظيمة من الروعة والكمال يعز الوصول إليها حتى فى الوقت الحاضر، ولم تقف شهرة مصر بمنسوجاتها عند العصر الفرعونى، بل وإمتدت إلى العصر البطلمى، وفى العصر الرومانى أنشأ الأباطرة مصانع الجنيسيم. أما فى العصر القبطى فقد إنتشرت مصانع النسيج فى جميع البلاد، وذاع صيت مصر السفلى بمنسوجاتها الكتانية والعليا بمنسوجاتها الصوفية. وكان من أشهر المنسوجات النسيج القباطى.
وقد وقع اختيار الباحثين على مجموعة من تحف النسيج بمتحف سوهاج وعددها ٧ قطع لم يسبق نشرها من قبل، ومن ثم تهدف هذه الورقة البحثية إلى نشر جديد للقطع محل الدراسة، توثيق وتأريخ التحف موضوع الدراسة، وتناولها بالدراسة والتحليل.
لذا تقوم منهجية البحث على محورين أساسيين؛ الأول ويشمل دراسة وصفية تفصيلية للتحف موضوع الدراسة ووصفها وصفاً فنياً، والثانى دراسة تحليلية تقوم على تتبع العناصر الزخرفية والسمات الفنية والنقوش والكتابات الواردة على التحف موضوع الدراسة وتحليلها ومقارنتها بالسمات الفنية الأخرى المشابهة التى ظهرت فى تحف نسيج مماثلة. ثم صياغة النتائج والتوصيات فى ضوء هذه المنهجية.

Keywords