تقييم دور الصحافة الإلكترونية في تنشيط السياحة المحلية في مصر

Document Type : Research Articles

Author

faculty of tourism and hotel management

Abstract

إن السياحة أصبحت مصدراً مدراً للموارد المالية وعاملا من عوامل التنمية الإقتصادية فيجب أن يكون لها اعلامها المتخصص لإبراز المنتج السياحي للدولة؛ وبناءاً على ذلك يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الصحافة الإلكترونية وتفسير وتحليل الوضع القائم بها، وذلك لتقييم دورها في تنشيط السياحة المحلية في مصر، وتقديم المقترحات لتطويرها. كما اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتوزيع استمارات الإستقصاء على )28) من القيادات الصحفية والصحفيين والمحرريين من المؤسسات الصحفية عينة البحث الصحف العامة، والصحف السياحية، كما تم توزيع استمارات الإستقصاء على (50) من السائحين المحليين. وتوصلت الدراسة إلى وجود صحافة إلكترونية لتنشيط السياحة المحلية في مصر، ووجود أساليب متبعة لتقييم دور الصحافة الإلكترونية في التنشيط السياحي، ولكن يوجد ضعف في الإمكانيات المالية وضعف في الكفاءة البشرية القادرة على التكيف مع الصحافة الرقمية.  وتوصي الدراسة بتنوع استخدام وسائل الصحافة  الإلكترونية مثل صحافة الفيديو، الذكاء الإصطناعي....إلخ، تخصيص مساحة كبيرة للموضوعات والأنشطة السياحية وتدريب وتأهيل كوادر متميزة في مجال الصحافة الإلكترونية.
 

Keywords