اثر إدارة المواهب فى تطوير أداء العاملين فى قسم الأغذية والمشروبات ( بالتطبيق على فنادق فئة الأربعة والخمس نجوم فى مدينة شرم الشيخ)

Document Type : Research Articles

Author

Hotels, Faculty of Tourism and Hotels, Helwan University

Abstract

المستخلص:
 فمفهموم إدارة المواهب وفقاً لـ) 2017) et al.  Stockley "هوعبارة عن نهج مدروس تتخذه الفنادق لجذب الأشخاص ذوى الكفاءة  و القدرات و الخبرة وتقوم  بالأحتفاظ بهم  وتحفزهم وتطويرهم  لتلبية الأحتياجات  الحالية والمستقبلية" .  أن إدارة المواهب فى الفنادق  تضخ قدرات يصعب على المنافسين تكرارها فضلا عن أنه أصبح ينظر لمواهب العاملين على أنها من أصول وممتلكات أى منشاة فندقية ؛وأن الأهتمام بها ورعايتها يلعب دوراً فعال فى تحسين أداء العاملين  فى قسم  الأغذية والمشروبات . تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إدارة المواهب فى الفنادق فى قسم الأغذية والمشروبات بالتطبيق على فنادق فئة الأربعة والخمس نجوم فى مدينة شرم  الشيخ . لذا ركزت الدراسة الحالية على إلقاء الضوء على أهمية ممارسة إدارة المواهب بالفنادق على تحسين أداء العاملين فى قسم  الأغذية والمشروبات . حيث كان من الصعب للغاية أخذعينة من كل فنادق الأربعة والخمس نجوم فى شرم الشيخ  لأنها ستكون تعزيز من حيث التكلفة والوقت وإمكانية الوصول. ومن ثم فإن الفنادق التي تم التحقيق فيها بمدينة  شرم الشيخ كان عددهم (14) منهم (5) فئة الخمس نجوم و(9) فئة الأربعة نجوم .حيث تم توزيع (350 ) إستمارة إستبيان على العاملين فى الفنادق بمدينة شرم الشيخ  وبلغ عدد الأستمارات الصالحة للتحليل (300) إستمارة  حيث كان معدل الاستجابة (85.7%) وتم إستخدام برنامج التحليل الأحصائى  . Spss version (25) حيث تم توزيع الاستبيان في الفترة من  شهر اغسطس 2021 إلى  شهر ديسمبر 2021 وقد اظهرت نتائج  الدراسة أن  إنطباعات العاملين نحو هذا البعد كانت إيجابية بشكل عام وتوصى الدراسة  أن تولي الفنادق إهتمامًا أكبر بإدارة المواهب وعناصرها من خلال إدراك الأهمية الأستراتيجية  لتطبيق ممارسات إدارة المواهب بشكل جيد  ، وتطوير مواهب العاملين  فى الفندق.

Keywords