أثر إدارة الإشراف الداخلي لمواكبة التطورات والتحديات لأعمال قسم الإشراف الداخلي بالفنادق المصرية (دراسة تحليلية علي عينة من فنادق مدينة الأقصر)

Author

Sc. In Hotel Studies Master- Faculty of Tourism and Hotels, Suez Canal University

Abstract

    ملخص البحث:
 تهدف هذه الدراسة إلي تحديد أهمية قسم اﻹشرف الداخلي يعتبر من الأقسام الهامة فى الفندق إذ أن مستوى أدائه يؤثر بدرجة كبيرة فى سمعة الفندق وانطباعات نزلائه تجاه غرف النوم والمرافق العامة بالفندق . هذا ويرتبط قسم اﻹشراف الداخلي بجميع الأقسام والإدارات الأخرى ارتباطا وثيقا مثل قسم المكاتب الأمامية ، الأغذية والمشروبات ، الصيانة ، شئون العاملين وغيرها، والعوامل التي ساعدت المدراء والعاملين علي  تطور الخدمات بإدارة الإشراف الداخلي. ومدي إدراك المدراء والعاملين لمفهوم إدارة الإشراف الداخلي بالفنادق المصرية، منهج الدراسة اعتمد الباحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية للعاملين بإدارة الإشراف الداخلي وبلغت (210) عامل بإدارة الإشراف الداخلي والمسح الشامل لجميع المدراء بإدارة الإشراف الداخلي وعددهما (40)مدير بإدارة الإشراف الداخلي. وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة قوية بين إدارة الإشراف الداخلي ومواكبة تطورات وتحديات أعمال قسم الإشراف الداخلي بالفنادق . وتوصي الدراسة الفنادق بضرورة عمل دورات تدريبية مستمرة لمواكبة  تطوير العاملين  والخدمات بإدارة الإشراف الداخلي بالفنادق ، الإهتمام بضرورة إستخدام نظام دقيق لتقييم خدمات الإشراف الداخلي ، الاهتمام بضرورة تقديم أفضل الخدمات بجودة عالية مما يساعد علي توفير سبل الراحة والرضا للنزلاء مما يساعد علي إقامة سعيدة للنزلاء بإدارة الإشراف الداخلي بالفنادق المصرية.

Keywords